علوم [ ثاني متوسط ]
الوحدة الأولى .. دراسة المادة ~
الفصل الأول : [ طبيعة المادة ] ..
الدرس الأول : أسلوب العلم ~
العلم هو : ...................................................................................................
علم الآثار هو العلم الذي يدرس ...............................................................................................................
ينقسم علم الآثار إلى قسمين هما :
يهتم بدراسة .......................................................................................
يهتم بدراسة .......................................................................................
التقنية .... مهمة في دراسة الآثار .. و من الأجهزة المستخدمة تقنياً في دراسة الآثار :
...............................................................................................................
القطع الاثرية : أشياء صنعها الإنسان قديماً ولها اهمية تاريخية وثقافيه ومنها الأدوات و الأسلحة ..
استخراج الآثار يتم عن طريق ثلاث عمليات تقريبا وهي :
........................................................
........................................................
........................................................
أمثلة على المناطق الأثرية :
...............................................................................................................
انتهى ~
الدرس الثاني : حل المشكلات بطريقة علمية ..
الطرائق العلمية : هي الخطوات التي نتبعها في .........................................................
و خطوات الطرائق العلمية تسعة خطوات هي :
.............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
الملاحظة : معلومات يتم التوصل اليها عن طريق ......................................................
الإستنتاج : النتيجة المستخلصة من الملاحظة ..
الفرضية : عبارة يمكن اختبارها و تُبنى في ضوء الملاحظات حول المشكلة ..
و يمكن وضع أكثر من فرضية في مشكلة واحدة ..
اختبار الفرضية يتم عن طريق .. التجارب العملية ..
التخطيط للتجربة يتضمن بعض العوامل :
الثوابت : وهي عوامل ..........................................................................
المتغير المستقل : هو العامل الذي يقوم الباحث بتغييره في التجربة ليلاحظ ما يطرأ على العامل التابع ..
المتغير التابع : هو العامل الذي يتغير بتغير ..................................................
*التحليل هو تجزئة الشيء و دراسة محتوياته من أجل التوصل على فهم شامل ..
يتضمن تحليل البيانات اجراء الحسابات و انشاء رسومات بيانية ثم التوصل إلى الإستنتاجات ~
.. في ضوء تحليل البيانات يتم استخلاص النتائج و من ثم التواصل بها مع الآخرين ..
انتهى ~
الوحدة الأولى .. دراسة المادة ~
الفصل الثاني : [ المخاليط و المحاليل ] ..
الدرس الأول : المحاليل و الذائبية ~
تصنف المواد الكيميائية حسب تركيبها إلى :
مواد نقية = [ العناصر – المركبات ] مواد غير نقية = [ المخاليط ]
هي مادة تركيبها ثابت وتتغير هويتها فقط بالعمليات الكيميائية ..
ولا يمكن تجزئتها إلى مواد ابسط بواسطة العمليات الفيزيائية كالغلي أو الطحن أو الترشيح مثل :
عنصر الأكسجين
مركب الماء
هي مواد غير مترابطة ويمكن فصل بعضها عن بعض بالطرق الفيزيائية مثل :
الماء المالح ف بغلي الماء يمكن فصل الملح ..
وبالمغناطيس يمكن فصل برادة الحديد عن التراب ..
المخاليط : هي مواد غير مترابطة وبنسب غير محددة ويمكن فصل بعضها عن بعض بالعمليات الفيزيائية ..
تصنف المخاليط حسب توزيع المادة فيها إلى :
من حيث المخاليط الغير متجانسة المخاليط المتجانسة
خصائصها : تكون المواد فيها غير موزعة بانتظام ..
نسب المواد فيها تختلف من موضع لآخر..
غالبا يسهل فصل مكوناتها ..
مثل : السلطة - و برادة الحديد في التراب .. تحتوي على مادتين أو اكثر ..
تتوزع فيه المواد المكونة له بانتظام ..
غالبا يصعب فصل مكوناته ..
مثل : العصير - الشامبو
المخلوط المتجانس يمكن تسميته [ محلول ] ..
المحلول : مادة تتكون من ................. و ....................
اذاً : المادة التي تختفي في المحلول اسمها ..............................................................
أما المادة التي تُذيب المذاب تسمى .......................................................................
..
و قد ينتج عن خلط بعض المحاليل و حدوث تفاعل كيميائي بينها ( مادة صلبة ) و يحدث هذا بعملية كيميائية تسمى [ الترسيب ] حيث تُسمى هذه المادة ......................................................
أنواع المحاليل :
المحاليل ........................ :
يكون فيها المذيب مادة ........... و المذاب يكون مادة ............ أو ............... او ..............
من أمثلتها : [ سائل + صلب = محلول السكر ]
[ سائل + غاز = المشروبات الغازية ] [ سائل + سائل = الخل ]
المحاليل ........................ :
حيث تذوب كمية قليلة من أحد الغازات في كمية أكبر من غاز آخر .. حيث يكون المذيب و المذاب كلاهما غاز .. ة تسمى ( محاليل غاز – غاز ) ..
من امثلتها : [ الغاز الذي نتنفسه .. حيث يشكل النيتروجين 78% من الهواء الجوي حيث يذيب بقية الغازات فيه ..
المحاليل ....................... :
عندما يكون المذيب صلباً أما المذاب إما سائل أو صلب أو غاز ..
من أمثلتها : السبيكة الفلزية .. سبيكة الفولاذ ..
المحلول المائي هو المحلول الذي تكون فيه المادة المذيبه عبارة عن ..................................
عللي يعتبر الماء مذيب عام ؟!
...............................................................................................................
إذاً فالماء مركب جزيئي قطبي .. حيث ترتبط فيه ذرتا الهيدروجين بذرة أكسجين ..
حيث يستطيع اذابة المركبات الايونيه لأن أقطابة تتجاذب مع أيونات المركبات الأيونية ..
و نقصد بأقطابه [ ذرتا الهيدروجين الموجبتان و ذرة الأكسجين السالبة ] ..
يستخدم الكيميائيون مبدأ : .... ( المثل يذيب المثل ) ....
الذائبية : هي كمية المادة التي يمكن ......................... في .................... من المذيب عند درجة حرارة معينة ..
وتختلف المواد في عن بعضها في مقدار الذائبية وتعد المادة غير قابلة للذوبان اذا كانت ذائبيتها قليلة مثل سلفات الباريوم في الماء ..
الذائبية في محاليل [ سائل – صلب ] :
هناك عوامل تزيد من سرعة ذوبان المادة الصلبة في السائلة :
.. التسخين– التحريك – صغر حجم الجزيئات ..
الذائبية في محاليل [ سائل – غاز ] :
زيادة درجة حرارة المذيب السائل تقلل من ذائبية الغازات ..
أنواع المحاليل حسب كمية المذاب الذائب في المذيب :
المحلول .......................... : هو المحلول الذي يحتوي كمية من المذاب أقل من الكمية الضرورية للإشباع ..
المحلول .......................... : هو المحلول الذي يحتوي على أكبر كمية من المذاب يمكن للمذيب اذابتها في ظروف معينة .. و زيادة الحرارة تزيد من كمية المادة المذابة ..
المحلول ......................... :
غالبا ما يستطيع المذيب الساخن إذابة كمية اكبر من المذاب ( اكبر من كمية الإشباع ) وعندما يبرد فان بعض المذاب يترسب من المحلول واذا تم التبريد ببطء تبقى كمية إضافية من المذاب مذابة لبعض الوقت وعندئذ يوصف المحلول بانه فوق الإشباع ..
التركيز : هو نسبة كمية ......................... إلى كمية ................ و يحسب رياضيا بالقانون
.................. = -------------
انتهى ~
الدرس الثاني : المحاليل الحمضية و المحاليل القاعدية ~
الحموض : هي مواد تطلق ايونات ................................... الموجبة ( ) .. في الماء ..
و يتحد أيون الهيدروجين مع جزيء الماء ليكون : ايون ................................................
ذو الشحنة الموجبة و صيغته ..............................................................................
خصائص المحاليل الحمضية :
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
أمثلة الحموض و استخداماتها :
الخل المستخدم في الطعام يحتوي على حمض ( الأستيك ) ..
الحمضيات مثل البرتقال و الليمون تحتوي على حمض ( الستريك ) ..
وجسمك يحتاج إلى حمض ( الأسكوربيك ) .. فيتامين c ..
و الحمض الموجود في جسم النمل حمض ( الفورميك ) ..
أما حمض ( الكربونيك ) فيقوم في الطبيعه بتكوين الكهوف ..
القواعد : هي مواد تطلق ايونات ................................... السالبة ( ) .. في الماء ..
خصائص المحاليل القاعدية :
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
أمثلة القواعد و استخداماتها :
*الأمونيا و تستخدم في التنظيف .. * الدم أيضاً محلول قاعدي ..
* هيدروكسيد الكالسيوم يستخدم في تحديد خطوط الملاعب الرياضية ..
* هيدروكسيد الصوديوم يستخدم في صناعة الصابون و تسليك المجاري ..
الرقم الهيدروجيني PH :
هو مقياس لحمضية أو قاعدية المحلول .. حيث يعبر عن تركيز أيونات الهيدرونيوم و أيونات الهيدروكسيد في الماء ..
اذا كان الرقم الهيدروجيني اقل من 7 يكون المحلول حمضي ~
أما إذا كانت قيمة الرقم الهيدروجيني أكبر من 7 يكون المحلول قاعدي ~
أما إذا كان الرقم الهيدروجيني يساوي 7 يكون المحلول متعادل ..
PH= من 0 إلى أقل من 7 ======== حمضي
PH= من الأعلى من 7 إلى 14 ===== قاعدي
PH= 7 اذاً محلول متعادل .. انظري الشكل 15 ص50 ..
يكون المحلول أقوى عندما تكون الأيونات أكثر في محلوله
فمثلا الحمض يكون قوي عندما تكون ايونات الهيدروجين كثيره في محلوله ..
و العكس مع القواعد عندما تكون ايونات الهيدروكسيد منتشره بكثره في محلوله ..
الكواشف : مركبات تتفاعل مع كل من المحاليل الحمضية و القاعدية و تعطي ألوان مختلفة ..
من الكواشف نستخدم ورق [ تباع الشمس ] ..
اذا وضعنا ورق تباع شمس أزرق بداخل حمض يتحول إلى اللون ....................................
أما إذا وضعنا الورقة الحمراء داخل محلول قاعدي يعطي اللون .......................................
التعادل : هو تفاعل حمض مع قاعدة .. و ينتج عنه ماء و ملح ..
اذاَ عندما يتفاعل حمض + قاعده = ملح + ماء
حيث يسمى تفاعل التعادل لأن أيونات الهيدرونيوم+ H3O تتساوى مع ايونات الهيدروكسيد - OH
انتهى ~